تقسيم الإراضي الى مساحات صغيرة تبدأ من عشرة أفدنة والمزاد التالي منتصف نوفمبر للأراضي المستردة غرب المراشدة بقنا والسويس

حصر 3050 حالة تعدى بالمحافظات … و4120 طلب تقنين … جدول زمنى للإنتهاء من طلبات التقنين … جمال الدين: لن نسمح بأى محاولات لتعطيل اللجنة أو المساس بمصداقيتها التى اكتسبتها فى الشارع خلال الفترة الماضية بسبب جديتها … زكى بدر : تحرير شيكات بنكية مصرفية من المشترين لضمان حق الدولة

كشف التقرير الشهرى للجنة استرداد أراضى الدولة أن 3050 حالة تعدى بمختلف المحافظات تم حصرها وتسجيلها على قاعدة البيانات الخاصة باللجنة حتى الأن، بينما تجرى الأن عمليات استكمال الحصر بمعرفة اللجان المشكلة من هيئات الولاية بالتنسيق مع المحافظات.
التقرير كشف أيضا أن اللجنة الفرعية لطلبات التقنين والتصرف تلقت حتى الأن أكثر من 4120 طلبا من الراغبين فى التقنين منها نحو 3 الاف طلب عبر الموقع الالكترونى والباقى من خلال التقدم مباشرة للجنة، واشار التقرير الى النسبة الأكبر من هذه الطلبات من منطقة الصعيد وطريق الفيوم ثم وادى النطرون والبحيرة، ويتم حاليا تصنيف الطلبات حسب مساحتها والمناطق التابعة لها والهيئات المملوكة لها للبدء فى دراستها.
التقرير أكد أن حصيلة مزادات حق الشعب حتى الأن وصلت نحو 400 مليون جنيها، وسوف تواصل هيئة الخدمات الحكومية اجراء المزادات لبيع الاراضى المستردة خلال الفترة القادمة وسيكون أول مزاد فى منتصف نوفمبر القادم لبيع الاراضى المستردة بمنطقة غرب المراشدة بقنا بعد إعادة تقسيمها الى مساحات صغيرة تبدأ من عشرة أفدنة لتناسب امكانيات أهالى المنطقة، وسيكون المزاد التالى لبيع الاراضى المستردة بالسويس.
اللواء أحمد جمال الدين مستشار الرئيس لشئون الأمن ومكافحة الارهاب والذى ترأس اجتماع اللجنة هذا الاسبوع أكد على ضرورة الاسراع فى الانتهاء من دراسة طلبات التقنين من خلال توزيعها على اعضاء اللجنة من المستشارين مع وضع موعد زمنى للانتهاء منها.
كما شدد جمال الدين على أهمية اعداد قاعدة بيانات كاملة لمن يدخلون مزادات حق الشعب بالتنسيق مع الجهات المعنية سواء الأمنية أو القضائية للتأكد من عدم استغلال البعض هذه المزادات فى غسل الأموال أو دخول بعض الممنوعين من التملك المزادات بأسماء وهمية لتحقيق أغراض مخالفة للقانون.
وأكد جمال الدين أيضا على سرعة قيام قوات انفاذ القانون بإزالة البوابات التى أقامها أحد واضعى اليد على أراضى تم بيعها بالمزاد لمنع من رسى عليهم المزاد من دخولها، مع ضرورة اتخاذ اجراءات عاجلة لإحالته الى الجهات القضائية، وتمكين المشترى من الأرض تأكيدا لمصداقية اللجنة والتزامها بتسليم الأراضى لمن يرسو عليهم المزادات، وقال ان اللجنة لن تسمح أبدا بأى محاولات لتعطيلها أو المساس بمصداقيتها التى اكتسبتها فى الشارع خلال الفترة الماضية بسبب جديتها وقدرتها على اقتحام المشاكل وايجاد حلول لها.
وفى هذا السياق كشف الدكتور أحمد زكى بدر وزير التنمية المحلية أنه يتابع مع محافظات المرحلة الأولى الست عمليات الحصر لأراضى الدولة المعتدى عليها وأنه يتم بدقة وسيتم ضم هذا الحصر لقاعدة البيانات للجنة.
ولفت الى أن التقارير التى تصله من المحافظات تؤكد أن هناك استجابة ملحوظة من المواطنين فى التعامل مع لجان الحصر ثقة فى اللجنة وانتظارا لقرارات التقنين.
وأكد بدر على ضرورة حصول هيئة الخدمات الحكومية على شيكات مصرفية ممن ترسو عليهم المزادات للتأكد من ضمان حق الدولة.
على جانب أخر استعرضت اللجنة تقرير هيئة التعمير حول المساحة الجديدة فى الأراضى وضع اليد لشركة التوفيقية حيث تقرر سحب الأراضى البور منها والتى تبلغ مساحتها 344 فدان وضمها لمزادات حق الشعب، ومنح الشركة مهلة للتقدم بطلب لتقنين المساحات المنزرعة أو سحبها منه،كما قررت اللجنة قيام اللجنة العليا للتثمين بمعاينة مساحة 275 فدان تحت يد الشركة اقامت عليها فيلات وتحديد قيمة مخالفات تغيير النشاط لهذه المساحات ومطالبة الشركة بها.
اللجنة وافقت على توجيه لجنة المعاينة لتحديد مساحة مخالفات تغيير النشاط فى أراضى مشروع وادى النخيل وتحديد قيمة هذه المخالفات للبدء فى تحصيلها.
كما تم تكليف رئيس هيئة الخدمات الحكومية ايمن جوهر باستدعاء ممثل مشروع السليمانية لبحث سبل تنفيذ التوكيل الصادر من الشركة للهيئة تمهيدا لاسترداد قيمة مخالفات تغيير النشاط لصالح هيئة التعمير وفى اطار متابعة تصرف جهات الولاية المختلفة فى الاراضى المستردة من قبل اللجنة طلبت من هيئة السكة الحديد تقريرا مفصلا تقنين الوضع لواضعى اليد على الاراضى التى تم استردادها لها فى منطقة امبابة بالجيزة.
و أكد ممثل الوزارة باللجنة اتخاذ الاجراءات القانونية ضد مستشفى النيل بدرواى لسداد 38 مليون جنيها قيمة الف متر اعتدت عليها المستشفى.
كما قررت اللجنة تكليف اللجنة العليا للتثمين بمعاينة وتقدير السعر المناسب لمساحة 168 الف متر مملوكة لهيئة الاصلاح الزراعى بالعجمى وعرضه على اللجنة لطرح هذه الارض فى المزادات القادمة وكذلك تكليف الهيئة بعرض تقرير عن طبيعة التعديات القائمة على مساحة 210 فدان مملوكة لها بالمنيا لاتخاذ القرار المناسب بشأنها.
على جانب أخر أكد اللواء احمد هشام ان المركز الوطنى لاستخدامات اراضى الدولة بدأ فى الاجراءات اللازمة لتقنين 22 الف فدان التى تم حصرها بالمنيا.

التعليقات

التعليق

اترك تعليقاً