الحياة في المجمعات السكنية (المميزات و العيوب)

بدأت المجمعات السكنية في الانتشار في أنحاء مصر و الدول العربية؛ فمنذ بدأ بناء المدن الجديدة، يعد هذا هو الاختيار الأمثل لشكل المساكن فيها.

و المجمع السكني – أو ما يعرف بمصطلحه الإنكليزي كومباوند Compound – ، تم بناؤه أساسا من أجل رغبة الكثيرين في الابتعاد عن مشكلات الحياة في المدينة من الزحام و عدم الأمان و التلوث و الضوضاء، و غيرها من المميزات.

و قد يحتار البعض في اختيار شراء شقة عادية أو في مجمع سكني، و من أجل هذا أعرض عليكم فيما يلي مميزات و عيوب الحياة فيها : –

أولا : المميزات : –

مجتمع منفرد :

هذا الأمر سيحبه الكثيرون؛ فالحياة في المجمع السكني تتميز بأنها منفردة و فيها انعزالية؛ فيكون محاطا ببوابات و جدران مما يوفر الخصوصية التي لا تتوفر عادة في المنازل و البيوت العادية.

الأمن و الحراسة :

لا تتوفر عادة في المساكن العادية حراسة بشكل مستمر كما هي متوفرة في المجمع السكني؛ فيكون على الدوام هناك من يقوم بحراسة السكان و ممتلكاتهم، كما لا يستطيع أي شخص أن يدخل إلى المسكن الخاص إلا بناء على تصريح من صاحبه.

الهدوء و السكينة :

من أكثر المميزات الموجودة في المجمعات السكنية، الهدوء و السكينة؛ فعدد السكان يكون متناسبا مع عدد الوحدات الموجودة فقط، و لا يوجد أشخاص موجودون في الأماكن المحيطة غير السكان إلا فيما ندر، كما أن المساحات الخضراء المنتشرة فيها تساعد على منع الازدحام و مصادر الإزعاج.

توفر الخدمات :

و تتميز المجمعات السكنية بأن السكان لا يحتاجون إلى مغادرتها من أجل إيجاد أي شيء؛ فكل شيء متوفر في نطاق المنطقة من أسواق و محلات و دور عرض و مناطق للترفيه و غيرها من الخدمات.

التمتع بالخصوصية :

طريقة بناء المجمع السكني نفسه على خلاف المساكن العادية، توفر الخصوصية الشديدة للسكان الموجودين فيها، كما أن أشكال المباني المتشابهة و الجمالية تمنح الساكن هذا الإحساس الذي لن يتوفر في السكن العادي.

أماكن لانتظار السيارات :

من أكثر الأشياء التي يعاني منها الكثيرون، إيجاد أماكن لوضع سياراتهم فيها، لكن في المجمع السكني لن تقابل الساكن هذه المشكلة؛ فهو يمتلك فعليا مكانا مخصصا يمكن أن يضع فيه سيارته بدون أن يشعر بالانزعاج أو يتسبب في إزعاج أحد.

توفر وسائل المواصلات :

تصادف سكان المدينة، مشكلات كثيرة في إيجاد وسائل المواصلات للذهاب إلى الأماكن المرغوبة، لكن مع المجمع السكني، يتم توفير وسائل مواصلات مخصصة للسكان تذهب بهم إلى كافة الأماكن الموجودة في المحافظة التي يقع فيها المجمع السكني، و تمكنهم كذلك من العودة من جديد بالانتظار في محطات معروفة.

الطبيعة و النقاء :

وجود المساحات الخضراء الواسعة التي تنتشر في أرجاء المجمع السكني، تجعل السكان يتمتعون بجمال الطبيعة و بنقاء الجو عكس المدينة التي تفتقر إلى هذه الأشياء و تمتلئ بالملوثات.

ثانيا : العيوب : –

 

الاختيارات المحدودة :

الخدمات في المجمع السكني تكون محدودة و لا توجد فيها تغييرات كثيرة؛ لذلك يحتاج السكان إلى الخروج منه للتمتع بخيارات أكثر.

الانعزالية :

نظرا لبعد المجمع السكني عن المدينة؛ فإن الساكن سيكون منعزلا عن عائلته و أهله، و بعض المجمعات السكنية تكون بعيدة عن المدينة بمقدار ساعتين، حتى حينما يأتي أهل الساكن لزيارته، لن يجدوا أماكن كثيرة يقضون فيها أوقاتهم.

الأسعار العالية :

نظرا لطبيعة المجمع السكني؛ فبالطبع تكون أسعار الوحدات فيه أعلى بكثر من المساكن العادية في المدينة، كذلك أسعار السلع و الخدمات المتوفرة فيها تكون أعلى.

وحدات المجمع السكني : –

  • الشقق Apartments :

و هي مكونة من غرفة أو أكثر مع مطبخ و حمام و غرفة للنوم أو أكثر.

  • الشقيفة Penthouse :

كلمة شقيفة هي دمج لمصطلح “شقة فوق” أو ما تعرف بالمصطلح الإنكليزي Penthouse، و هي توجد في أعلى المبنى أو بمعنى آخر على سطحه و عادة ما توجد فيها مميزات الشقة العادية مع حمام سباحة و شرفة واسعة بحديقة – تراس -.

  • المنزل ذو الطابقين Duplex :

يشبه الشقة السكنية العادية لكنها يتكون من طابقين يتصلان ببعضهما عن طريق دَرَج داخلي.

  • المنازل المتجاورة Town House :

و هي التي توجد عادة في الدول الأجنبية و نراها في الأفلام الأمريكية، مجموعة من المنازل المتجاورة و التي يتصل بكل واحد منها حديقة صغيرة أمامها و في بعض الأحيان تحيط بها.

  • المنازل المتصلة Twin House :

و هي تتشابه مع المنازل المتجاورة غير أن كل وحدة تكون عبارة عن منزل واحد يتقاسمه ساكنا، لكل منهما مدخل خاص به و حديقة لها ثلاثة جوانب عادة، و يكون لها بوابة خاصة.

  • الدارة – الفيلا – المنفصلة Stand-Alone Villa :

و هي الشكل الاعتيادي للدارة – الفيلا – المتعارف عليه؛ فتكون وحدة مستقلة لها بوابة و حديقة و سور يحيط بها من كافة جوانبها و تحتوي على مطبخ و أكثر من حمام و غرف للمعيشة و الاستقبال، و تكون من طابقين أو ثلاثة.

و فيما يلي، أعرض عليكم مميزات و عيوب السكن في المساكن العادية : –

أولا : المميزات : –

تنوع الخيارات :

يتميز السكن العادي بكونه يوفر تنوعا في الخيارات المتاحة؛ فمن السهل الذهاب إلى الأماكن الترفيهية و الأسواق و غيرها، و سهولة إيجاد كل ما يرغب فيه الشخص بدون وجود محدودية في الاختيارات.

إتاحة الخدمات :

المساكن العادية تكون غير مقيدة ببوابات و أسوار؛ فتكون مفتوحة أكثر على المجتمعات الخارجية و ما يحيط بها؛ مما يجعل الخدمات متاحة بشكل كبير و متوفرة بكثرة.

أسعار أقل :

أسعار المساكن العادية تكون عادة أقل بكثير من أسعار مساكن المجمعات السكنية.

أكثر قربا :

المساكن العادية تكون أكثر قربا للأماكن المرغوب في الوصول إليها و لا تحتاج إلى وقت كبير، مع توفر وسائل المواصلات بكافة أشكالها.

ثانيا : العيوب : –

الضوضاء و الازدحام :

المساكن العادية تقع في المدن، و لذلك فإن السكان سيعانون بشكل مستمر من الضوضاء و الازدحام و عدم توفر الهدوء.

عدم وجود الأمن و الحراسة :

الأمن و الحراسة لا تتوافر في المساكن العادية عادة، و هذا ما يجعلها معرضة للجرائم و حوادث السرقة و غيرها.

عدم التمتع بالخصوصية :

نظرا لتكدس المدن فعادة ما تكون المساكن و العمارات ملتصقة ببعضها أو لا تكون بينها مساحات كافية؛ مما يمنع التمتع بالخصوصية و عدم تدخل الغير.

التلوث البيئي :

المساكن العادية نظرا لوجودها في المدن؛ فهي لا تتمتع بوجود مساحات خضراء كافية؛ لذلك فإنها تكون معرضة للتلوث البيئي بشكل مستمر.

و في النهاية الاختيار سيقع عليك أنت، لكن قبلها ادرس الأمر جيدا؛ فقد تكون الحياة في المجمع السكني غير مناسبة لطبيعتك، و ربما كانت طبيعتك أكثر تناسبا معه؛ فاحرص على أن تدرس الأمر جيدا قبل أن تقدم على الاحتفاظ بحياتك القديمة أو التخلي عنها.

التعليقات

التعليق

أحمد صالح عبد اللطيف

أحمد صالح عبد اللطيف

كاتب و محرر

اترك تعليقاً