كازا ميا – فكرة فنانة وحلم رجل أعمال!

داخل أكبر صالات العرض في الشرق الأوسط … معرض ضخم من الفن الرومانسي والتصميم العاطفي

 

عندما يلتقي مصمم فنان مع رائد أعمال ذو أحلام جامحة. فإن ذلك من شأنه إنشاء عمل موسع ورائع! هذا بالضبط ما حدث عندما التقت المصممة ذات الطراز العالمي شارون جوتلا، مع السيد قادر ميثاني (الرئيس التنفيذي ومؤسس كازا ميا بدولة الإمارات العربية المتحدة)، لتصميم معرض عن أحدث صيحات الأثاث الداخلي والتصميمات الفنية للأثاث.

الإلهام: معاملة المساحات مثل اللوحات الفارغة:

ترجع شهرة شارون جوتلا العالمية في التميز المعماري الى روعة تصميماتها، كأعمالها الفنية في مطار موسكو، وفندق هاردروك، ومدينة دبي الرياضية؛ على سبيل المثال لا الحصر. فلديها ميل لنسج قصة من وراء تصميماتها الغير مرتبطة ببعضها والتي تمتزج بأبعاد ثقافية وجغرافية عدة، الأمر الذي جعلها ماهي عليه اليوم من شهرة. وعندما قرر رجل الأعمال الرائد في مجال مواد البناء التواصل معها لتحقيق شغفه لتصميم مساحات غير اعتيادية، حينها عرفت أنه سيكون لديها فرص جديدة للتميز.

“لقد عملت مع كازا ميا لسنوات عديدة. فلديهم اختيارات فريدة من نوعها ومتنوعة لتناسب جميع المتطلبات، مع خدمة ممتازة والاستعداد للذهاب مسافات بعيدة لمساعدة عملائها في اختيار ما يناسبهم؛ لقد وجدت دائما ما أريده لمشاريعي. ففي عام ٢٠١٥، خلال اجتماع مشروعي مع السيد ميثاني، شرح لي حلمه ورؤيته بوجود صالة عرض كبيرة على شارع الشيخ زايد. حيث يمكن بناء مساحات تجريبية تحاكي جميع منتجاته في مكان واحد. وكلما تكلم عن حلمه، كلما تأثرت لفكرة تحويل أحلامه إلى واقع. فهو شخص ملهم حقا فكيف لهذا الرجل العصامي الاعتقاد في أحلامه والسعي الي تحقيقها بهذا الشكل. ”

تعتبر الفكرة امتداد للبدايات البسيطة للسيد قادر ميثاني، وتطلعه للتنوع واظهار الذوق الرفيع، وبالطبع فكرته عن أهمية البساطة. بداية من تجميع المنتجات وعرضها على العملاء لإنشاء إمبراطورية للعديد من المنتجات والعلامات التجارية تحت سقف واحد. وتعتبر رحلة السيد ميثاني قصة ثرية يغذيها العطش لتسلق سلم النجاح والعمل الشاق المتفاني ممتزجة بالقيم العاطفية والعملية لجمع كل علاماته التجارية تحت سقف واحد. وهنا شرعت شارون جوتلا في رحلتها الإبداعية لتحقيق حلم السيد ميثاني.

المساحة: تعكس كل العلامات التجارية وأكثر من ذلك:

على معرض تمتد مساحته الى ٤٠ ألف متر مربع، كان لشارون فرصتها الأكبر لنشر سحرها. مع اعجابها بالمباني الكبيرة إضافة الى مقياسها وصورها ووظائفها والوانها، وكذلك تصورها عن كيفية تنقل الناس حول هذه المباني. فقد استخدمت خيالها لخلق عدة مساحات لكل منها غرض محدد.

وبنظرتها المتطلعة للتميز والإبداع، بدأت شارون هذا التحدي بنقش تصاميم مخصوصة لموائمة حلم السيد ميثاني. قامت باستخدام نظم المحاكاة لتصميم غرف تخيلية تحاكي غرف الفنادق ومساحات تناسب المعارض والمناظر الطبيعية، كذلك محاكاة غرف المعيشة بالإضافة الى صالة العرض الحصرية “جيسي”. وتم ايضا تصميم طابقم ميزانين للعاملين ملحق به استراحة وغرفة للعشاء واللعب والصلاة ومكتبة. وأخيرا ٤٦ مساحة محاكاة حية يمكن تغييرها لتتناسب مع العديد من التصميمات. حقا لقد أثبتت شارون أن قوتها تكمن في وضع نهج موضوعي يعكس صفات وقيم وتطلعات عملاءها.

التصميم: مساحات مبتكرة للتذوق الجمالي:

نظرة من خلال حلم المصمم …

المدخل الرئيسي يسمح للزوار بالانعزال عن العالم الخارجي تماما وإعطاءهم انطباع أولي حول العرض الجديد الذي سوف تقدمه كازا ميا. المدخل مصمم بسقف شاهق يصل ارتفاعه إلى ٨ أمتار، وأول ما يقابله الزوار هو معرض يمثل البيئة الداخلية، له جدران مغطاة ومصنوعة من صناديق وبلاط منزلي، بالإضافة الى توقيعات ورسائل من ضيوف وعملاء وموردين كازا ميا.

بعد ذلك يوجد ممر يؤدي الي مكان يشبه مركبة البضائع الخاصة بكازا ميا، وهناك ٤ شاشات كبيرة سمعية وبصرية لعرض المنتجات على حاويات ملصق عليها طوابع من انحاء العالم تمثل منتجات كازا ميا وأصولها. وقامت شارون بتصميم جدار من الطوب المكتوب عليها بإضاءة النيون لجذب انتباه العملاء والزوار تجاه المنتجات المعروضة على الشاشة بطريقة مبتكرة.

وقد تم تصميم صالة العرض الرئيسية بطريقة تمكن كل زائر من رؤية كل منتج. وكان الهدف من التصميم على هذا الشكل هو المساعدة في عملية الشراء التحكم في حركة المرور داخل المكان. وقد تم تصميم الصالة بشكل دائري حيث يستطيع العملاء السير إلى الجزء الخلفي من صالة العرض والوصول إلى الجزء الأمامي مرة أخرى بسهولة. وقد ساعد هذا التخطيط على توجيه العملاء إلى كل انحاء المعرض. وتم تخصيص شاشات متحركة لتساعد في اظهار المعرض من المناطق المرتفعة وعرض جميع ارجاءه بشكل يضمن رؤية الزوار لجميع أنحاء المعرض.

التفاصيل: المساحات، أساسيات البناء، الجهد المضنى والتفاصيل الجوهرية:

صالة العرض مكونة من ٨ مستودعات حيث تم إزالة الجدران الداخلية لخلق مساحة واحدة مفتوحة. المدخل الرئيسي والذي يشكل جزءا من المنظر الخلفي هو عبارة عن هيكل زجاجي يبلغ ارتفاعه ٨ أمتار. وهناك مقهى صغير إضافة الى ٥٠٠ متر مربع خاص بمعرض جيسي في جزء من امتداد المدخل مصاحب بتصاميم دقيقة. وتم إنشاء مكان مخصص للموظفين في الجزء الخلفي من المخزن للحفاظ على خصوصية المكان. وقد تم تخطيط المنطقة استراتيجيا من خلال صالات محاكاة الغرف وصالة فنية وغرفة للعينات ومنطقة مراحيض خاصة بالزوار وغرفة للصلاة. كل ذلك في الجزء الخلفي من صالة العرض. أما الجزء المتبقي من صالة العرض فقد تم تصميمه ليشبه المناطق الصناعية الريفية، كذلك يوجد منطقة حديثة معاصرة ومنطقة خاصة بورق الحائط ومنطقة للمنتجات الفاخرة ومنطقة ذات طابع فرنسي، إضافة الى صالون ومنتجع صحي وصالتي العرض بترا وجيسي. أخيرا وليس باخرا، لقد صممت شارون المكان بحيث لا يترك الزائر المكان في كازا ميا دون اختيار أفضل المنتجات لمنزل الأحلام.

وفي النهاية وصفت شارون رحلة عملها قائلة “عملي هو مساعدة العملاء على تحقيق احلامهم ولهذا فانا استمتع بعملي. فقد وجدت الفرصة للاستماع ومعرفة المزيد عن العملاء وعن اذواقهم واختياراتهم والأهم أحلامهم ورغباتهم، مما يساعدني في خلق البيئة المناسبة لإسعادهم.

نبذة عن شارون جوتلا

تعد شارون جوتلا مصممة تحمل العديد من الجوائز العالمية، بجانب كونها قصاصة تمتلك شغفاً روائياً. وهو ما ساهم في إطلاقها مدونتها الخاصة لتعرض إبداعاتها وحبها لفنون التصميم المستوحى من أفكارها وإلهاماتها، ولتكون مدونتها بوابة ومنصة لعرض وجهات نظرها ورؤيتها حول مستقبل التصميم.

يمكن من خلال المدونة (Jusglue.com) استكشاف تفاصيل خبرة شارون الدولية ومعرفتها الواسعة في صناعة التصميم الداخلي. وتعد المدونة انعكاساً لأفكار شارون التي تتبناها في عالم التصميم وكيف يمكن من خلالها أن تغير في حياة الناس.

تقدم لك مدونة (Jusglue.com) مزيجاً من الأفكار المعقدة والبسيطة حول كيفية تزيين وتنظيم منزلك أو مساحة عملك، كما تحتوي على بعض الأفكار الفريدة من نوعها والتي تهتم بأدق التفاصيل وتعكس تصورات وإبداعات شارون في التصميم الداخلي.

ومن خلال ديناميكيتها وقدرتها على الابتكار والإبداع، تمتلك شارون القدرة على تقديم أكثر أفكار التصميم إبداعاً وتفرداً لعملائها، والتي تستطيع من خلالها تغيير حياتهم إلى الأفضل. تستلهم شارون أفكارها وأعمالها من الثقافة والتاريخ والأزياء لتواكب تطلعات ورغبات عملائها وتحول أمنياتهم إلى واقع. كن جزءاً من رحلة شارون الحصرية في عالم التصميم، وقم بزيارة (Jusglue.com) اليوم واستكشف عالمها واسبح بين غمار موجات أفكارها التي لا تنضب وانظر إلى الدنيا بعيونها وحلق في سماء إبداعها على جناح رؤاها وخيالها الغزير في عالم التصميم.

 

أحمد صالح عبد اللطيف

أحمد صالح عبد اللطيف

كاتب و محرر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *