نصائح جوهرية من المهندسة “شارون جوتلا” لديكور المنازل الصغيرة

نوع العقار: null
المنطقة (الدولة / المدينة): null
العملة: null

تتميز الشقق الصغيرة بمميزات متعددة مثل الإيجار المنخفض، وغالباً ما تكون قريبة من مناطق وسط المدينة الحيوية، بالإضافة إلى ذلك الجو الحميمي والدافئ والذي لا يمكن الاستغناء عنه بعد يوم عمل طويل. وتأتي أهمية التصميم بمرتبة تماثل أهمية الأداء العملي داخل الشقق الصغيرة، فغالبًا ما يقع الناس فريسة للفكرة السائدة بأن الشقة الصغيرة يجب أن تكون عملية دون الحاجة لأي لمسة جمالية أو شخصية لسكان هذه الشقة! لذا العثور على التوازن الصحيح بين الاثنين مهم جدًا لإنشاء مساحة تشعر بالراحة و الطمأنينة فيها.

قم باتباع النصائح التالية من مهندسة الديكور “شارون جوتلا” للحصول على أفكار حول كيفية تزيين شقتك الصغيرة لجعلها أكثر بهجة واعطائها أبعاد بصرية جديدة تضفي إشراقة حيوية لحياتك كل يوم.

 

  1. طلاء الجدران باللون الأبيض!

يعمل اللون الأبيض كعاكس لجميع الألوان، حيث يمتلك قدرة طيفية لتوسيع المساحة بصرياً. فعند طلاء الجدران والأسقف باللون الأبيض تصبح الأرضيات فاتحة اللون ومضيئة، مما يجعل الغرفة تبدو أكبر من مساحتها الحقيقية!

 

  1. ومضات من الألوان.

قم بتوزيع ومضات من الألوان الزاهية…المبهرة….والجريئة في مساحة بيضاء حيادية مع إضافة لمساتك الشخصية كأن تكون من تموجات لونك المفضل، ويساعد الوضع الاستراتيجي لهذه الألوان داخل الغرف على توجيه العين عبر المساحة لتبدوا المساحة الكاملة أكبر!

 

  1. الخطوط العمودية.

من الضروري التفكير بوضع كافة خطوط التصميم بشكل عمودي عند التخطيط لأفضل طريقة للاستفادة من المساحة! استخدم أنظمة التخزين الضيقة والطويلة حيث تمثل أفضل رهان عند محاولة الحصول على أكبر مساحة تخزين في أقل مساحة ممكنة. فمثلاً ضع رفوف الكتب المزدوجة بشكل عمودي على جانبي المدخل للحصول على مظهر رفوف متطابق. أو قم ببناء نظام رفوف كبير يصل من الأرض وحتى السقف ليكون بمثابة حاجز أو قاطع بين غرف النوم والمعيشة مثلاً!

 

  1. حلول التخزين.

قم باستخدام حلول التخزين ذات الأسلوب الإبداعي وغير التقليدي مثل عمل الأدراج تحت السرير لتتمكن من توفير المساحة التي قد تأخذها الرفوف والخزانات الخشبية! فكرة رائعة أخرى هي دمج التخزين مع الأثاث الخاص بك، فمثلاً ضع أريكة مقعد الحب في زاوية مريحة بين خزائن الملابس لتبدو كجلسة هادئة وتوفر مساحة تخزين غير مرئية مفيدة! التخزين المُنظّم: يعرف الجميع أن التخزين هو أساس الراحة عندما يتعلق الأمر بمعيشة الشقة الصغيرة. أنت بحاجة إلى أدوات لمساعدتك على إخفاء الفوضى التي لا يمكن تجنب عرضها. ولكن عندما يتعلق الأمر بالاستخدام العملي والقدرة على العثور على ما تحتاجه، لن تكون جميع المساحات التخزينية في العالم مفيدة لك إذا كانت شديدة الفوضى من الداخل حيث لا يمكنك معرفة ما قمت بتخزينه رغم وجوده! استثمر في بعض أدوات الترتيب والتقسيم  لهذه الخزانات والمساحات لتتمكن من البقاء على المسار الصحيح.

 

  1. الأثاث متعدد المهام.

استخدم الأثاث متعدد المهام إذا كان لديك مساحة أقل، وقم باختيار الأثاث الذي يؤدي وظيفتين على الأقل مع الحرص بأن يتناسق مع الألوان المستخدمة في تلك الغرفة والتي تتناسب مع شخصيتك  لتبدو حيوية في كافة الاوقات.

وبشكل عام تميل معظم الشقق الصغيرة إلى أن تكون مربعة الشكل، لذا استخدم أثاثك لإضافة بعض المنحنيات مثل استخدام طاولة طعام مستديرة لرسم المنحنى أو أريكة وكرسي مع جوانب زاوية مدببة لاستخدام أمثل للمساحة.

 

  1. الإضاءة المُعلّقة.

تبنى اسلوب الإضاءة المعلقة على الجدران و السقف، حيث أن المصابيح الأرضية هي قطع رائعة للديكور المنزلي ولكن ليس في مساحة معيشة صغيرة. الإضاءة المعلقة أو المثبتة على الحائط توفر المساحة الأرضية وتوفر إضاءة أفضل بشكل عام للمساحة.

كما ويفضل أن تحافظ على الحد الأدنى من التغطية للنوافذ حيث أن الضوء الطبيعي يخلق شعور رائع بالمساحة بالإضافة للتهوية. سوف تستفيد شقتك الصغيرة من وجود نافذة مكشوفة. تخلص من الستائر أو استخدم تلك الناعمة ذات الألوان الباردة و الفاتحة اذا لزم الأمر.

  1. Murphy Beds

تُشكّل أسرة ميرفي (Murphy Beds) أو الأسرة التي يمكن طيها في الجدار حلاً رائعًا للحفاظ على حجم سرير لنوم هادئ ليلاً بدون أن تأخذ مساحة من مسطح شقتك الحيوي خلال ساعات النهار!

  1. الأرضيات.

لا تغفل الأرضيات أبداً … الأرضيات لها أهم دور في الشقة الصغيرة التي ترغب بأن تعكس نمط حياتك. سوف تساعد الأرضيات الموحدة بالوان متناسقة على توسيع المساحة داخل الشقة لتتمتع بنوع من الراحة البصرية و النفسية.

  1. الطبقات لإضافة أبعاد جديدة

استخدم اسلوب الطبقات لإضافة العمق. تفتقر المساحات الصغيرة إلى العمق نظرًا لوجود مساحة محدودة يمكن للعين أن تستوعبها. ولحسن الحظ يمكنك تكوين هذا العمق بسهولة عن طريق وضع طبقات في التصميم. مربعات الظل على الجدران تضفي أبعاد جديدة للمساحة بالإضافة الى إمكانية استخدام البُسُط الزاهية لتتخلص من السجاد ذي الألوان الباهتة الذي يغطي معظم أرضيات هذه الشقق في دبي. فمثلاً قم بعمل اكثر من طبقة و لون لفراشك مع بطانيات متعددة ووسائد بألوان متناسقة لتضيف العمق بينما تبقيك دافئ ومريح. من المهم ملاحظة أن الطبقات لا تتعلق فقط بوضع عنصر تصميم فوق عنصر تصميم آخر، بل أيضا لخلق التباين والاختلاف بينها! لذلك عند تحديد العناصر التي ترغب في وضعها في بيتك، احرص على استخدام القطع التي تتباين في الوانها واشكالها وملمسها لتعطيك التباين الذي ترغب به!

 

 

 

شارون جوتلا

تمتلك “شارون جوتلا” خبرة تتجاوز 18 عاماً في مجال التصميم الدولي التي تمتد عبر دول مختلفة في أوروبا والشرق الأوسط وآسيا، وهي تحمل منذ بداية انطلاقتها خيالاً إبداعياً شغوفاً بالأبنية والهندسة المعمارية. وبفضل نهجها الديناميكي والإبداعي الذي تبنته في مهنتها أصبحت رمزاً لسيدة الأعمال الفريدة والجريئة التي تزدهر في عالم الهندسة المعمارية الذي يهيمن عليه الذكور عادة. كما أثبتت جدارتها الفائقة كمصممة حائزة على الجوائز لا تقبل بأقل من التميز والتألق. وبفضل عملها مع عملاء رائدين حول العالم عبر قطاعات مختلفة مثل الضيافة والتجارة والمساكن الفاخرة وتجارة التجزئة والأبنية متعددة الاستخدامات والنقل والرياضة، حصلت على خبرة واسعة عبر مجموعة متنوعة من المشاريع البارزة.

تحمل شارون التي ولدت في المملكة المتحدة شهادة ماجستير في التصميم الداخلي، ونجحت في ترك بصمتها الخاصة في خمس من أصل أفضل عشر مجالات معمارية دولية حول العالم. ومن بين المشاريع البارزة التي تتألق بتصاميم شارون الداخلية ولمستها المعمارية وخبراتها مطار موسكو ومركز وايت سيتي للتسوق وعالم فيراري وملعب إيدج باستون ومانشستر يونايتد وبرشلونة والمدينة الرياضية لغابال وتشيلسي ودبي ومكتبة محمد بن راشد وفندق ويندهام قطر وفندق هارد روك في دبي والمنطقة الثقافية في السعديات أبوظبي التي تشرف عليها شركة التطوير والاستثمار السياحي وغيرها الكثير.

وتكمن خبرة شارون في التخطيط الاستراتيجي والتصميم التصوري ومراحل تطوير المشاريع مع معرفة متخصصة بالتصميم في قطاعات الضيافة وتجارة التجزئة والأبنية السكنية. كما تمتاز بخبرة فريدة في مشاريع التصميم الداخلي مع مراعاة الاعتبارات الثقافية والجغرافية بالإضافة إلى المتطلبات المالية ومتطلبات البرامج. وتمتاز باعتمادها نهجاً موضوعياً تجاه كل مشروع تقوم به ما يساعدها على توفير مستوى عالي من الخدمة تعكس فيه صفات وقيم وطموحات عملائها.

وعلى الرغم من أسفارها الكثيرة حول العالم بفضل كفاءتها المهنية، حيث زارت بشكل متكرر دولاُ عديدة مثل الهند وإيطاليا وهولندا والبرازيل وأمريكا والصين واستراليا والسويد وروسيا، إلا أن دبي هي التي تمكنت من أسر وإلهام مخيلتها الروحية وحبها للمغامرة والمخاطرة، حيث تقول بأنها المكان الذي يمكن فيه لأحلام التصاميم أن تصبح حقيقة. وبذلك أنشأت شارون مكتبها في دبي وبدأت العمل في منطقة الشرق الأوسط منذ 14 عاماً ولا زالت مستمرة حتى الآن.

 

التعليقات

التعليق

اترك تعليقاً