مليار ريال سعودي لتمويل مبادرة تقنيات البناء الحديث بـ2019

اختتمت فعاليات منتدى “وافيكس 2019” لمشروعات البيع على الخارطة بالسعودية، والذي افتتحه وزير الإسكان ماجد الحقيل، والممتد في الفترة من 9 إلى 11 مارس 2019.

وكشف مدير إدارة الابتكار في وزارة الإسكان السعودية حسام الغامدي، وفقا لبيان للوزارة، أن بناء المنزل عبر تقنيات البناء الحديث حقق إنجازات عديدة في 2018 في مدة التنفيذ؛ باستغراق بناء “الفيلا” يومان فقط، بينما استغرقت طباعة المنزل بأيدي سعودية 25 ساعة فقط.

وأضاف الغامدي، أنه من خلال مبادرة تحفيز تقنيات البناء سيصل التمويل في عام 2019 إلى 2 مليار ريال، ينتج عنه 35 ألف وحدة سكنية، متوقعا أن تصل إلى 70 ألف وحدة سكنية في المملكة.

وأشار الغامدي، إلى أن التصنيع يتم اليوم عن طريق المصنع، باستخدام الخراسانات في الهياكل، ثم الوحدات المسبقة الصنع، حتى يشكل البيت ويتم تركيبه في الموقع، أما الطرق الحديثة فيدخل فيها الذكاء الصناعي.

وشدد مدير إدارة الابتكار في وزارة الإسكان السعودية، على أن تقنيات البناء تخفض عملية هدر الطاقة والتكاليف، وأن المصانع لا تتجاوز فيها نسبة الخطأ 3%، كما أن الأيدي العاملة يمكن أن تقوم بأعمال غير مهنية، ناهيك عن مخاطر الصحة والسلامة والتكلفة الاجمالية للبناء والتشغيل.

وخلص برنامج البيع والتأجير على الخارطة “وافي” من خلال “وافيكس 2019” بعد استعراض تجربة الإمارات – ضيف شرف المؤتمر – في مجال التطوير العقاري بنظام البيع على الخارطة إلى عدد من التوصيات؛ شملت الاستفادة من تجربة هيئة أبوظبي للإسكان في مجال الربط الإلكتروني بين الجهات المعنية بالإسكان.

وأوصى بالاستفادة من التقنيات والتطبيقات الإلكترونية الحديثة؛ للتقليل من مدة الحصول على الموافقات والتراخيص اللازمة، والعمل على تشجيع المطورين العقاريين لتبني تقنيات البناء الحديثة لتحقيق النتائج المتوقعة منها في تخفيض تكاليف البناء وتقليص مدة التنفيذ.

المصدر: مباشر

اترك تعليقاً